فصل: الفصل الأول في فضيلة طول العمر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الرابع في فضيلة طول العمر ولواحق الكتاب وفيه فصلان

 الفصل الأول في فضيلة طول العمر

42631- سألت الله في أبناء الأربعين من أمتي، فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ قد غفرت لهم، قلت‏:‏ وأبناء الخمسين‏!‏ قال‏:‏ إني قد غفرت لهم، قلت‏:‏ فأبناء الستين‏!‏ قال‏:‏ قد غفرت لهم، قلت‏:‏ فأبناء السبعين‏!‏ قال‏:‏ يا محمد‏!‏ إني لأستحيي من عبدي أن أعمره سبعين سنة يعبدني لا يشرك بي شيئا أن أعذبه بالنار، فأما أبناء الأحقاب أبناء الثمانين والتسعين فإني واقف يوم القيامة فقائل لهم‏:‏ أدخلوا من أحببتم الجنة من الناس‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن عائشة‏)‏‏.‏

42632- الشيخ في أهله كالنبي في أمته‏.‏

‏(‏الخليلي في مشيخته وابن النجار - عن أبي رافع‏)‏‏.‏

42633- الشيخ في بيته كالنبي في قومه‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء والشيرازي في الألقاب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42634- قال تعالى‏:‏ إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث‏:‏ من الجنون والبرص والجذام، وإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا، فإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة، وإذا بلغ سبعين سنة أحبته الملائكة، وإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته، وإذا بلغ تسعين سنة، قالت الملائكة‏:‏ أسير الله في أرضه‏!‏ فغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ويشفع في أهله‏.‏

‏(‏الحكيم - عن عثمان‏)‏‏.‏

42635- كلما طال عمر المسلم كان له خير‏.‏

‏(‏طب - عن عوف ابن مالك‏)‏‏.‏

42636- أليس قد مكث هذا بعده سنة فأدرك رمضان فصامه وصلى كذا وكذا سجدة في السنة، فلما بينهما أبعد مما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب تعبير الرؤيا باب تعبير الرؤيا رقم 3925 وقال في الزوائد‏:‏ رجال اسناد ثقات إلا أنه منقطع‏.‏ ص‏)‏، حب، هق - عن طلحة‏)‏‏.‏

42637- ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام، لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله‏.‏

‏(‏حم - عن طلحة‏)‏‏.‏

42638- إن الله تعالى يحب أبناء الثمانين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42639- إن الله تعالى يحب أبناء السبعين ويستحيي من أبناء الثمانين‏.‏

‏(‏حل - عن علي‏)‏‏.‏

42640- ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كتب الله له بها حسنه وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏د - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

42641- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في فضل من شاب شيبة في سبيل الله رقم 1634 و 1635 وقال حديث حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏، ن - عن كعب بن مرة‏)‏‏.‏

42642- من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في فضل من شاب شيبة في سبيل الله رقم 1634 و 1635 وقال حديث حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏، ت، ن، حب - عن عمرو بن عنبسة‏)‏‏.‏

42643- أفضل الناس عند الله يوم القيامة المؤمن المعمر‏.‏

‏(‏فر - عن جابر‏)‏‏.‏

42644- إن الله يستحيى من ذي الشيبة إذا كان مسددا لزوما للسنة أن يسأله فلا يعطيه‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

42645- لا يتمنى أحدكم الموت‏!‏ إما محسنا فلعله يزداد، وإما مسيئا فلعله يستعتب‏.‏

‏(‏حم، خ، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42646- السعادة كل السعادة طول العمر في طاعة الله‏.‏

‏(‏القضاعي، فر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42647- خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا‏.‏

‏(‏ك - عن جابر‏)‏‏.‏

42648- خير الناس من طال عمره وحسن عمله‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزهد باب ما جاء في طول العمر للمؤمن رقم 233 وقال حسن غريب ورقم 2331 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ - عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

42649- خير الناس من طال عمره وحسن عمله، وشر الناس من طال عمره وساء عمله‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزهد باب ما جاء في طول العمر للمؤمن رقم 233 وقال حسن غريب ورقم 2331 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏، ك - عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

42650- طوبى لمن طال عمره وحسن عمله‏.‏

‏(‏طب، حل - عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

42651- إن السعادة كل السعادة طول العمر في طاعة الله‏.‏

‏(‏خط - عن المطلب عن أبيه‏)‏‏.‏

الإكمال من فضيلة طول العمر

42652- ألا أخبركم بخياركم‏!‏ خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا‏.‏

‏(‏عبد وابن حميد وابن زنجويه، ك - عن جابر؛ ابن زنجويه، ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42653- ألا أنبئكم بخياركم من شراركم‏!‏ خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا‏.‏

‏(‏ك، ق - عن جابر‏)‏‏.‏

42654- ألا أنبئكم بخياركم‏؟‏ خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا‏.‏

‏(‏حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42655- ليس أحد أفضل عند الله عز وجل من مؤمن يعمر في الإسلام، لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد - عن طلحة‏)‏‏.‏

42656- ما أحد أعظم عند الله من رجل يعمر في الإسلام‏.‏

‏(‏ن، ض - عن شداد بن الهاد‏)‏‏.‏

42657- من سعادة المرء أن يطول عمره ويرزقه الإنابة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن جابر‏)‏‏.‏

42658- كلما طال عمر ابن آدم كان خيرا له‏.‏

‏(‏طب - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

42659- إذا بلغ العبد أربعين سنة آمنه الله تعالى من البلايا الثلاث‏:‏ الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ خمسين سنة خفف الله عنه الحساب، وإذا بلغ ستين سنة رزقه الله الإنابة إليه لما يحب، فإذا بلغ سبعين سنة أحبه أهل السماء، فإذا بلغ ثمانين سنة أثبت الله له حسناته ومحا سيئاته، فإذا بلغ تسعين سنة غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفع في أهل بيته، وناداه مناد من السماء‏:‏ هذا أسير الله في أرضه‏.‏

‏(‏ع، خط - عن أنس‏)‏‏.‏

42660- إذا بلغ المرء المسلم خمسين سنة صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء‏:‏ الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ ستين سنة رزقه الله الإنابة إليه، فإذا بلغ سبعين سنة محيت سيئاته وكتبت حسناته، فإذا بلغ تسعين سنة غفر الله له ذنبه ما تقدم منه وما تأخر، وكان أسير الله في الأرض، وشفع لأهل بيته‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن أبي بكر الصديق‏)‏‏.‏

42661- إن العبد إذا بلغ أربعين سنة - وهو العمر - آمنه الله من الخصال الثلاث‏:‏ من الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ خمسين سنة - وهو الدهر - خفف الله عنه الحساب، فإذا بلغ ستين سنة - وهو في إدبار من قوة - رزقه الله الإنابة إليه فيما يحب، فإذا بلغ سبعين سنة - وهو الحقب - أحبه أهل السماء، فإذا بلغ ثمانين سنة - وهو الهرم - كتب الله حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ تسعين سنة - وهو الفناء وقد ذهب العقل - غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفع في أهل بيته، وسماه أهل السماء ‏(‏أسير الله‏)‏، فإذا بلغ مائة سنة سمى ‏(‏حبيس الله في الأرض‏)‏ وحق على الله أن لا يعذب حبيسه في الأرض‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42662- صاحب الأربعين يصرف عنه أنواع البلاء والأمراض والجذام والبرص وما أشبهها، وصاحب الخمسين يرزقه الله الإنابة، وصاحب الستين يخفف الله عنه الحساب، وصاحب السبعين يحبه الله والملائكة في السماء، وصاحب الثمانين تكتب حسناته ولا تكتب سيئاته، وصاحب التسعين أسير الله في الأرض، يشفع في نفسه وفي أهل بيته‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

42663- ما من مسلم يعمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء‏:‏ الجذام والجنون والبرص، فإذا بلغ الخمسين يسر الله عليه الحساب، فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة إليه بما يحب، فإذا بلغ السبعين أحبه الله وأحبه أهل السماء، فإذا بلغ الثمانين قبل الله حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وسمى ‏(‏أسير الله في الأرض‏)‏ وشفع وشفع في أهل بيته‏.‏

‏(‏الحكيم، ع - عن أنس‏)‏‏.‏

42664- إذا بلغ المرء المسلم أربعين سنة صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء‏:‏ الجنون والجذام والبرص‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

42665- ما من معمر يعمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء‏:‏ الجنون والجذام والبرص‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

42666- إذا بلغ العبد ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر‏.‏

‏(‏عبد بن حميد في تفسيره والروياني وابن مردويه، ض - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

42667- لقد أعذر الله إلى صاحب الستين سنة والسبعين سنة‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42668- من عمره الله ستين سنة فقد أعذر إليه في العمر‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42669- إن الله تعالى يحب أبناء الثمانين‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42670- إذا بلغ العبد ثمانين سنة فإنه أسير الله في الأرض تكتب له الحسنات وتمحى عنه السيئات‏.‏

‏(‏ع - عن أنس‏)‏‏.‏

42671- من بلغ من هذه الأمة ثمانين سنة حرم الله تعالى جسده على النار‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

42672- من بلغ الثمانين من هذه الأمة لم يعرض ولم يحاسب وقيل له‏:‏ ادخل الجنة‏.‏

‏(‏حل - عن عائشة‏)‏‏.‏

42673- إن الله عز وجل ليستحي أن يعذب عبده أو أمته إذا أسنا في الإسلام‏.‏

‏(‏الخطيب - عن جرير‏)‏‏.‏

42674- إن الله يستحيي من عبده وأمته يشيبان في الإسلام أن يعذبهما‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

42675- من شاب شيبة في الإسلام كتب له بها حسنة ومحيت عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏مقاتل بن سليمان في كتاب العجائب - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

42676- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة، ومن رمى بسهم في سبيل الله رفع له به درجة‏.‏

‏(‏طب - عن معاذ‏)‏‏.‏

42677- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة ومن رمى بسهم في سبيل الله كان كعتق رقبة‏.‏

‏(‏ق - عن كعب ابن عجرة‏)‏‏.‏

42678- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يضيء ما بين السماء والأرض، ولا يطفأ حتى يلقاها يوم القيامة، وتزمه كما تزم الناقة زمامها حتى تدخله الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

42679- من شاب شيبة في الإسلام كانت له حسنة، ومن شاب في الإسلام شيبة كانت له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن جابر‏)‏‏.‏

42680- أخبرني جبريل عن الله تعالى أنه قال‏:‏ وعزتي وجلالي ووحدانيتي وارتفاع مكاني وفاقة خلقي إلي واستوائي على عرشي‏!‏ إني لأستحيي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما‏.‏ ثم بكى، فقيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما يبكيك‏؟‏ قال‏:‏ بكيت لمن يستحيي الله منه ولا يستحيي من الله‏.‏

‏(‏الخليلي والرافعي - عن أنس‏)‏‏.‏

42681- يقول الله عز وجل‏:‏ يا ابن آدم‏!‏ إن الشيب نور من نوري، وإني أستحيي أن أعذب نوري بناري، فاستحي مني‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن أنس‏)‏‏.‏

42682- يقول الله تعالى‏:‏ إني لأستحيي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام فتشيب لحية عبدي ورأس أمتي في الإسلام أعذبهما في النار بعد ذلك‏.‏

‏(‏ع - عن أنس‏)‏‏.‏

42683- يقول الله تعالى‏:‏ وعزتي وجلالي وجودي وفاقة خلقي إلي وارتفاعي في عز مكاني‏!‏ إني لأستحيي من عبدي وأمتي أن يشيبا في الإسلام ثم أعذبهما، ثم بكى، فقيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما يبكيك‏:‏ قال‏:‏ أبكي ممن استحيى الله منه ولا يستحيي من الله‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء، ق في الزهد، والرافعي - عن أنس؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

42684- يقول الله عز وجل‏:‏ إني لأستحيي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما بعد ذلك؛ ولأنا أعظم عفوا من أن أستر على عبدي ثم أفضحه، ولا أزال أغفر لعبدي ما استغفرني‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في كتاب العمر، والحكيم، حب في الضعفاء وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات وابن عساكر - عن أنس؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

42685- فأين صلاته بعد صلاته، وصومه بعد صومه، وعمله بعد عمله‏!‏ إن بينهما كما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ط، حم ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب في النور يرى عند قبر الشهيد رقم 2523‏.‏ وأخرجه النسائي كتاب الجنائز باب الدعاء رقم 197‏؟‏‏؟‏ وأخرجه أحمد في المسند رقم 1534‏.‏ ص‏)‏، د، ن، طب، ق - عن عبيد بن خالد السلمي قال‏:‏ آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين رجلين فقتل أحدهما ومات الآخر بعده بجمعة فقلنا‏:‏ اللهم ألحقه بصاحبه‏!‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكره‏.‏

 الفصل الثاني في لواحق كتاب الموت ومتفرقاته

42686- مستريح ومستراح منه، والعبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله تعالى، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب‏.‏

‏(‏حم، ق، ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق باب سكرات الموت ‏(‏5/135/134‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ن - عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

42687- يتبع الميت ثلاثة‏:‏ أهله وماله وعمله، فيرجع اثنان ويبقى واحد، فيرجع أهله وماله، ويبقى عمله‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق باب سكرات الموت ‏(‏5/135/134‏)‏‏.‏ ص‏)‏، ت، ن - عن أنس‏)‏‏.‏

42688- أرواح المؤمنين في أجواف طير خضر تعلق في شجر الجنة حتى يردها الله تعالى إلى أجسادهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن كعب بن مالك وأم مبشر‏)‏‏.‏

42689- إن أرواح المؤمنين في السماء السابعة ينظرون إلى منازلهم في الجنة‏.‏

‏(‏فر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42690- إن أرواح المؤمنين طير خضر تعلق بشجر الجنة

‏(‏ه - عن أم بشر بنت البراء بن معرور وكعب بن مالك‏)‏‏.‏

42691- إنما نسمة المؤمن طائر تعلق في شجر الجنة حتى يبعثه الله إلى جسده يوم يبعث‏.‏

‏(‏مالك ‏(‏أخرجه افمام مالك في الموطأ كتاب الجنائز رقم 45 والنسائي كتاب الجنائز باب أرواح المؤمنين رقم 275‏؟‏‏؟‏‏.‏ ص‏)‏، حم، ن، ه -ن حب - عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

42692- يكون النسم طيرا تعلق بالشجر، حتى إذا كان يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها‏.‏

‏(‏طب - عن أم هانئ‏)‏‏.‏

42693- كسر عظم الميت ككسر الحي في الإثم‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الجنائز باب في النهي عن كسر عظام الميت رقم 1616 ورقم 607 وقال في إسناده عبد الله بن زياد مجهول‏.‏ ص‏)‏ - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

42694- كسر عظم الميت ككسره حيا‏.‏

‏(‏حم، د، ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الجنائز باب في النهي عن كسر عظام الميت رقم 1616 ورقم 1617 وقال في إسناده عبد الله بن زياد‏.‏ ص‏)‏ ه عن عائشة‏)‏‏.‏

42695- لكل شيء حصاد وحصاد أمتي ما بين الستين إلى السبعين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

42696- معترك المنايا ما بين الستين إلى السبعين‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42697- أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الدعوات رقم 3545‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة؛ ع - عن أنس‏)‏‏.‏

42698- أقل أمتي الذين يبلغون السبعين‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42699- أقل أمتي أبناء السبعين‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42700- عمر أمتي من ستين إلى سبعين‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزهد باب ما جاء في فناء أعمار هذه الأمة رقم 2332 وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42701- من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء صدقة دخل الجنة‏.‏

‏(‏حل - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

42702- موت الفجأة أخذة أسف‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏اخرجه أبو داود كتاب الجنائز باب موت الفجأة رقم 3110‏.‏ ص‏)‏ - عن عبيد ابن خالد‏)‏‏.‏

42703- موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للفاجر‏.‏

‏(‏حم، هق - عن عائشة‏)‏‏.‏

42704- إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر، فإن البصر يتبع الروح، وقولوا خيرا، فإن الملائكة تؤمن على ما يقول أهل البيت‏.‏

‏(‏حم، ك - عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

42705- من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة، ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنائز رقم 90‏.‏ ص‏)‏، ن - عن أنس‏)‏‏.‏

42706- وجبت، أنتم شهداء الله في الأرض‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء في الثناء على الميت رقم 1058‏.‏ ص‏)‏، ه، حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42707- الملائكة شهداء الله في السماء، وأنتم شهداء الله في الأرض‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42708- أنتم شهداء الله في الأرض، والملائكة شهداء الله في السماء‏.‏

‏(‏طب - عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

42709- إذا شهدت أمة من الأمم وهم أربعون رجلا فصاعدا أجاز الله شهادتهم‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن والد أبي المليح‏)‏‏.‏

42710- ما من مسلم يشهد له ثلاثة إلا وجبت له الجنة، قيل‏:‏ واثنان‏؟‏ قال‏:‏ واثنان‏.‏

‏(‏ت - عن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء في الثناء الحسن على الميت رقم 1059 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

42711- إذا مات صاحبكم فدعوه، لا تقعوا فيه‏.‏

‏(‏د - عن عائشة‏)‏‏.‏

42712- لا تذكروا أمواتكم إلا بخير‏.‏

‏(‏ن - عن عائشة‏)‏‏.‏

42713- نهى عن سب الأموات‏.‏

‏(‏ك - عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

42714- لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا‏.‏

‏(‏حم، خ، ن - عن عائشة‏)‏‏.‏

42715- لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب البر باب ما جاء في الشتم رقم 1983‏.‏ ص‏)‏ - عن المغيرة‏)‏‏.‏

42716- ما من أحد يموت إلا ندم، إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد، وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون نزع‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزهد باب ما يود أهل العافية في الجنة رقم 2405‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42717- ما من عبد مسلم إلا له بابان في السماء‏:‏ باب ينزل منه رزقه، وباب يدخل فيه عمله وكلامه، فإذا فقداه بكيا عليه‏.‏

‏(‏ع، حل - عن أنس‏)‏‏.‏

42718- ما من مؤمن إلا وله بابان‏:‏ باب يصعد منه عمله، وباب ينزل منه رزقه؛ فإذا مات بكيا عليه‏.‏

‏(‏ت - عن أنس‏)‏‏.‏

42719- لا تمنوا الموت‏.‏

‏(‏ه - عن خباب‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد رقم 4163‏.‏ ص‏)‏‏.‏

42720- لا تعجبوا بعمل عامل حتى تنظروا بما يختم له‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

42721- من مات على شيء بعثه الله عليه‏.‏

‏(‏حم، ك - عن جابر‏)‏‏.‏

42722- يبعث كل عبد على ما مات عليه‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الجنة رقم 2078‏.‏ ص‏)‏، ه - عن جابر‏)‏‏.‏

42723- إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له بها حاجة‏.‏

‏(‏حم، طب، حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42724- إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب القدر باب ما جاء أن النفس تحدث حيث ما كتب لها رقم 2347/2348 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏، ك - عن مطر بن عكامس ت - عن أبي عزة‏)‏‏.‏

42725- إذا كان أجل أحدكم بأرض أتى له حاجة إليها، فإذا بلغ أقصى أثره قبضه الله، فتقول الأرض يوم القيامة‏:‏ رب‏!‏ هذا ما استودعتني‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد باب ذكر الموت والاستعداد له رقم 4263 وقال في الزوائد اسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ والحكيم - ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

42726- ما جعل الله ميتة عبد بأرض إلا جعل له فيها حاجة‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

42727- قال الله تعالى للنفس‏:‏ اخرجي‏!‏ قالت‏:‏ لا أخرج إلا كارهة‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42728- دفن بالطينة التي خلق منها‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏